المدارس في تركيا

تُولي دولة تركيا اهتمامًا كبيرًا لنظامها التعليمي، والذي يشمل المدارس. فعلى مدار السنوات العديدة، شهدت المدارس التركية تطورات كبيرة في ..

تُولي دولة تركيا اهتمامًا كبيرًا لنظامها التعليمي، والذي يشمل المدارس. فعلى مدار السنوات العديدة، شهدت المدارس التركية تطورات كبيرة في تصميم وتنظيم المناهج الدراسية والإجراءات التعليمية لضمان رفع مستوى التعليم في البلاد. في هذا المقال، سنتحدث عن المدارس في تركيا، تابع معنا.

أنواع المدارس في تركيا:

المدارس الحكومية التركية

التعليم المدرسي في المدارس الحكومية التركية مجاني للأطفال جميعًا بما فيهم المهاجرين. ولهذا السبب تحظى هذه المدارس بشعبية كبيرة.

تتبع المدارس الحكومية المنهج الوطني التركي ولغة التدريس هي التركية، ومع ذلك يجب على جميع الطلاب تعلم لغة أجنبية تكون عادةً الإنجليزية أو الألمانية أو الإسبانية أو الفرنسية. كما يمكن أن تختلف جودة التدريس من مدرسة إلى أخرى، ومع ذلك تعمل جميع المدارس تحت رعاية وزارة التعليم التركية.

المدارس التركية الخاصة

تتبع المدارس الخاصة التركية بشكل عام المناهج الوطنية التركية، لغة التدريس في هذه المدارس هي التركية، ولكن تقدم بعض المدارس الخاصة تعليمًا ثنائي اللغة.

يلتحق الكثير من الطلاب بالمدارس الخاصة في تركيا، حيث يتم الاهتمام بالفنون والرياضة والموسيقى في هذه المدارس. بالإضافة إلى أنها تشمل صالات رياضية، وحمامات سباحة وقاعات موسيقى، ومسارح، ومختبرات، ومعدات علمية حديثة.

المدارس الدولية في تركيا

تقع معظم المؤسسات التعليمية الدولية في تركيا في أنقرة واسطنبول، وهي توفر مجموعة متنوعة من المناهج الدولية، بما في ذلك الإنجليزية والألمانية والفرنسية، كما يوفر بعض هذه المؤسسات برامج البكالوريا الدولية (IB).

علاوة على ذلك، تعطي معظم المدارس الدولية للطلاب فرصة تعلم اللغة التركية، كما تشتمل على رحلات تثقيفيَّة. تتضمّن فعاليات ميدانية وثقافية مساهمة في تعريف الأطفال على الثقافة والمجتمع التركي. كما تحتوي هذه المدارس على ملاعب رياضية، ومرافق رائعة للطلاب.

الجدير بالذكر هنا، أن التسجيل في المدارس الدولية محدود، خصوصًا في أنقرة، حيثُ يوجد حوالي 28 مدرسة دولية في اسطنبول، وعلى الرغم من وجود العديد من المدارس الدولية في اسطنبول، لا يزال هناك طلب كبير على هذه المدارس.معظم المدارس كبيرة وتتسع لعدة آلاف من الطلاب، لكن حجم الفصول الدراسية صغير نظراً لوجود عدد قليل جداً من مدرسيّ اللغة الإنجليزية الأصليين.

نظام التعليم في المدارس التركية:

في تركيا، فإن الدراسة إلزامية لجميع الأطفال من المدارس الابتدائية إلى الثانوية، وتبلغ أعمارهم عادة من 6 إلى 18 عامًا. بالإضافة، يوجد تعليم اختياري للأطفال بين 3 و5 سنوات بهدف تحقيق النمو في الجسد والعقل والحواس، وتهدف كذلك إلى اكتساب العادات الإيجابية قبل ذهابهم للمرحلة الابتدائية.

عادةً ما يبدأ العام الدراسي في منتصف شهر سبتمبر ويستمر حتى بداية شهر يونيو، ويشمل الأسبوع الدراسي أيام الاثنين إلى الجمعة، وتُغلق المدارس يوميَّ السبت والأحد.

أقسام المدارس في تركيا:

يتكون نظام التعليم في تركيا من ثلاث مراحل، حيث تبدأ الطلاب بالمرحلة الابتدائية، ثم ينتقلون إلى المرحلة الإعدادية، والثانوية.يصل إجمالي مدة التعليم الإلزامي في تركيا إلى 12 عامًا.

أولًا: المرحلة الإبتدائية

يتكون النظام التعليمي في المدارس الإبتدائية التركية من أربع سنوات.

ثانيًا: المرحلة الإعدادية

يتكون النظام التعليمي في المدارس الإعدادية التركية من أربع سنوات.

ثالثًا: المرحلة الثانوية

يتكون النظام التعليمي في المدارس الثانوية التركية من أربع سنوات.

في هذه المرحلة يوجد تنوع كبير في أنماط المدارس في تركيا، حيث تتوفر مثل: مدارس العلوم، ومدارس العلوم الاجتماعية، ومدارس إمام وخطيب، ومدارس الأناضول، والمدارس المهنية، وغيرها الكثير.

دعنا نتحدث بشيء من التفصيل عن تلك المدارس.

1. ثانويات العلوم (الفن):

(Fen Liseleri)

يُعتبر هذا النوع من الثانويات من أفضل المدارس التي يحقق طلابها أفضل نسبة دخول إلى الجامعة، ويتنافس الأتراك بشكل كبير على الحصول على قبول في إحدى هذه الثانويات.

ففي عام 2016 حسب احصائيات نظام استيعاب واختيار الطلاب ÖSYS- Öğrenci Seçme ve Yerleştirme Sistemi حصلت مدارس العلوم على معدل 380 درجة من أصل 500 علامة .

ووتماثل القسم العلمي في بلداننا العربية، حيثُ يدرس فيها الطالب مواد الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء بالإضافة إلى لغة أجنبية وتعتبر من أقوى أنواع الثانويات من حيث جودة التعليم ونسبة قبول طلابها مرتفعة جدًا في الجامعات الحكومية والتي تصل إلى 80%.

كما تهدف مدارس العلوم إلى تنشئة جيل قادر على استخدام التقنيات الحديثة وعلى الابتكار والإبداع ويتقن لغة أجنبية وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى المعتمدة. ومدة الدراسة 4 سنوات بعد المرحلة الإعدادية.

2. ثانويات العلوم الاجتماعية:

(Sosyal Bilimler lisesi)

وتماثل الفرع الأدبي في الدول العربية، حيث يدرس فيها الطالب المواد الاجتماعية والسياسية وتعتبر من أقوى الثانويات المختصة بالفرع الادبي، فهي افضل خيار للطالب الذي له ميول أدبية.

نسبة قبول الطلاب الخريجين من هذه الثانويات في الجامعات التركية تصل إلى 75% من إجمالي الطلاب. وعدد الطلاب في الصف الواحد يجب ألا يتجاوز 30 طالباً، ومدة الدراسة 4 سنوات مع سنة تحضيرية.

كما تهدف هذه المدارس إلى إعداد رجال علم مميزين في مجال الأدب والعلوم الاجتماعية، واستيعاب الطلاب الأذكياء في هذا المجال وتأهيلهم للحياة، وتحضيرهم لمتابعة تحصيلهم العالي. بالإضافة إلى ذلك إعداد كوادر مسلحة بالسياسة والثقافة البيروقراطية تعرف معنى الديمقراطية والدولة بشكل جيد.

3. ثانويات امام وخطيب:

(Imam Hatip lisesi)

هي مدارس تهتم بتخريج جيل واعد من الأئمة للمساجد والخطباء، وهى مدارس حكومية تابعة لوزارة التربية و التعليم التركية ولا يوجد بها مرحلة ابتدائية حيث تبدأ الدراسة بها من المرحلة الإعدادية ثم تليها المرحلة الثانوية، يدرس بمدارس الإمام الخطيب العديد من العلوم الدينية إلى جانب المواد الدراسية التى تدرس بجميع المدارس الأخرى.

كما أن هذه المدارس ذات سمعة جيدة ومقصد العديد من العرب في تركيا لما تمتاز به هذه المدارس من التزام ديني إلى حد ما، يتمثل في الفصل بين الذكور والإناث وتدريس مواد الفقه والتفسير واللغة العربية بالإضافة إلى المنهاج التركي الذي يدرس في مدارس الأناضول.

نسبة قبول طلاب هذه المدارس في الجامعات التركية تصل إلى 40%.

من أمثلة للعلوم الدينية في مدارس إمام الخطيب: اللغة العربية، السيرة، الحديث، الفقه، التفسير، القرآن الكريم وغيرها من العلوم الدينية.

لا يوجد فرق فى جميع المواد التى تدرس فى المدارس العادية و بنفس المناهج الدراسية.

لأى طالب أنهى الصف الرابع فى بلده الحق فى الإلتحاق بمدارس الإمام الخطيب حيث تبدأ الدراسة فيها من الصف الخامس الإبتدائى.يستطيع خريجي مدارس امام خطيب التسجيل بالجامعات الحكومية والخاصة بأي تخصص حسب المواد المختارة في المرحلة الثانوية ونسب قبول الجامعات

4. ثانويات الأناضول

(Anadolu lisesi)

هي المدارس الأكثر انتشارًا، وعددًا والأقدم في تركيا ونسب قبول طلابها في الجامعة تبلغ حوالي 50% من مجموع الطلاب، وفي السنوات الأخيرة تم تحويل معظم الثانويات العادية إلى مدارس الأناضول مما أدى إلى انخفاض مستويات النجاح إلى حد ما.

وتقسم هذه المدارس إلى أربع أنظمة، وهي:

  • القسم العلمي: وفيه يدرس الطالب المواد العلمية بشكل مكثف بالإضافة إلى المواد الادبية بشكل أقل.
  • القسم الأدبي: وفيه يدرس الطالب المواد الادبية بشكل مكثف بالإضافة إلى المواد العلمية بشكل أقل.
  • القسم العلمي والادبي: وفيه يدرس الطالب المواد الادبية بشكل متساوي مع المواد العلمية وهو مخصص للطلاب الذين لم يقرروا بعد، المسار الذي سيسلكوه في الجامعة بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية.
  • قسم اللغات الاجنبية: وهو مخصص للطلاب الذي يرغبون في دراسة تخصص اللغات في الجامعة بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية.
5. ثانويات الأناضول المهنية والفنية:

Mesleki ve Teknik Anadolu Lises

وهي مدارس للطلاب الذين لا يرغبون في إكمال التعليم الجامعي، وإنما يرغبون في الانخراط في سوق العمل مباشرة دون الحاجة إلى الدراسة الجامعية. لكن فرصة دخول طلابها للجامعة ليست كبيرة لأن أسئلة الامتحانات توضع حسب ثانويات العلوم والأناضول، وكثير منهم بالخضوع لامتحان الانتقال الرأسي (DGS) يتابعون تحصيلهم في المعهد لمدة عامين.

من سلبيات الدراسة في هذه المدارس هو عدم قدرة الطالب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية في إحدى هذه المدارس على الالتحاق في الجامعات إلا بعد الدراسة في معهد لمدة تتراوح من سنتين الى اربع سنوات ليصبح مؤهلا للالتحاق بالجامعات.

لكن، من ميزات هذه المدارس هو حصول الطالب على شهادة تثبت احترافه للتخصص الذي قام بدراسته في إحدى هذه المدارس مما يؤهل الطالب لتأسيس محله أو ورشته الخاصة.

وتنقسم هذه الثانويات إلى عدة أقسام متنوعة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • مدارس الأناضول للتعليم المهني الصحي Anadolu Sağlık Meslek Liseleri
  • مدارس الأناضول المهنية للبنات Anadolu Kız Meslek Liseleri
  • المدارس المهنية التجارية Ticaret Meslek Liseleri
  • مدارس الأناضول للاتصالات Anadolu İletişim Meslek Liseleri
  • الثانوية المهنية السياحية Turizm Meslek Liseleri
  • الثانوية الفنية والمهنية الصناعية Teknik ve Endüstri Meslek Liseleri
  • الثانوية المهنية الزراعية Tarım Meslek Liseleri
  • ثانويات الأناضول للفنون الجميلة Anadolu Güzel Sanatlar Liseleri
6. ثانويات البرامج المتعددة:

(çok programlı lisesi)

هو نوع من المدارس والتي تجمع عدة أنظمة مختلفة في مكان واحد، لذلك نجد في هذه المدارس نظام مدارس إمام وخطيب، ونظام مدارس الأناضول ومدارس العلوم والعلوم الاجتماعية.

والهدف من هذه المدارس هو التسهيل على الطلاب بحيث تكون مختلف الأنظمة متوفرة بمكان قريب على سكن الطالب وفي موقع جغرافي واحد.

7. الثانويات العسكرية:

(Asker lisesi)

وهي للأتراك، والهدف منها تخرج الطلاب برتبة عسكرية والالتحاق بالعمل في المجالات العسكرية.

8. ثانويات التعليم المفتوح (ثانويات التعليم عن بعد):

(Açık oğretim lisesi)

وهي مخصصة للطلاب الذين انقطعوا عن الدراسة لعدد من السنوات ولظروف العمل الحالية لا يستطيعو التواجد على مقاعد الدراسة بشكل مباشر؛ لذلك تمكنهم هذه المدارس من الدراسة عن بعد دون الحاجة الى الحضور الى المدرسة بشكل يومي.

9. ثانويات التعليم المسائي:

(Temel lisesi)

وهي مخصصة للطلاب الذين لا يستطيعون الحضور إلى المدرسة في فترة الدوام الصباحي ، لذلك وفرت هذه المدارس لهؤلاء الطلاب فرصة الحضور في دوام مسائي.

10. الثانويات الرياضية

Spor Liseleri

في هذا النوع من المدارس يتم تدريس الطلاب ثقافة عامة مشتركة، ودروس في المجالات التقنية والصناعية وتعليم لغة أجنبية واحدة على الأقل.

مدة الدراسة في هذا النوع من المدارس 4 سنوات، ويعطى الخريجون وثيقة معلم حرفة ووثيقة فتح محل ويحوز على لقب تقني أو فني.كما يوفر إمكانية دخولهم مدارس عليا ضمن مجال اختصاصهم بكل سهولة

11. مدارس الأناضول المهنية للبنات

Anadolu Kız Meslek Liseleri

هي مدارس تبدأ بعد فترة المرحلة الإعدادية، مدة الدراسة فيها 5 سنوات تنقسم إلى سنة تحضيرية و4 سنوات ويوجد ضمنها 21 قطاع وقسم، يغطوا مهن مختلفة واللغات المعتمدة للدراسة، هما: اللغتان الإنجليزية أو الألمانية. من تتخرج من هذه المدارس تحمل لقب فني، أيضًا بإمكان خريجى المدارس المهنية الإلتحاق بالمعاهد المهنية لمدة سنتين أو الجامعات

الخلاصة:

التعليم قبل الجامعي في تركيا يتميز بجودة عالية وتكلفة منخفضة. سواء كان مدرسة حكومية أو خاصة أو دولية، فلن يكون هناك قلق بشأن نوعية التعليم الذي سيحصل عليه الطلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *