مميزات كونك طالب في تركيا

مميزات كونك طالب في تركيا يمثل المسار الطلابي والتعليمي عاملا مؤثرا في الدولة التركية، إذ تسعي الدولة بكل طاقتها إلى ..

مميزات كونك طالب في تركيا



يمثل المسار الطلابي والتعليمي عاملا مؤثرا في الدولة التركية، إذ تسعي الدولة بكل طاقتها إلى توفير كل العوامل التي تساعد على تسهيل وتذليل كل المعوقات أمام هذا القطاع. وأصبحت تركيا هي بوابة الشرق الأوسط في استقطاب جميع الطلاب من مختلف الدول نحوها ضمن عملية ناجحة في التخطيط لمستقبل أفضل تسعي لأن تملكه. فما كان من هذا التخطيط إلا أن حقق نجاحه في العقود الأخيرة وبدأت بوادر الغرس في الازدهار متمثلة في الطلاب الخريجين الذين نشهد تخرجهم اليوم.

فلنتعرف في هذا المقال كيف حققت تركيا المعادلة الصعبة وماذا حصل الدارس والخريج بكونه طالبا في هذه الدولة.

تسخير جهود الدولة لخدمة الطلاب.

تتمتع الحياة الطلابية في تركيا بسمت الاستقرار والتيسير والبساطة، حيث توفر الحكومة العديد من الخدمات التي تسهل عليهم حياتهم اليومية وتخصصاتهم الدراسية. بالإضافة إلى ذلك، توفر الجامعات التركية أحدث الأساليب التعليمية والتدريبية والتي لا تضع أي عبء كبير على كاهل الطلاب. يمكن للطلاب الذين يفكرون في الدراسة في الخارج الاعتماد على توفر تلك الخدمات لديهم، مما يمنحهم الثقة في إكمال دراستهم بنجاح.

تكاليف الدراسة.

مما لا شك فيه تركيا نجحت يإستقطاب كثير من الطلاب من خلال هذا العامل، حيث أصبحت الجامعات الحكومية مركز الثقل الأول الذي يتجه وينجذب إليه اغلي الطلاب الأجانب نظراً لأسعاره المنخفضة والجمع بين الكفاءة والجودة.

السكن الجامعي.

ما يميز السكن الجامعي هو انتشاره، إذ إن لكل جامعة سكنها الخاص الذي يمكن الطالب من خلاله العيش والمكوث فيه فترة الدراسة. ويعتبر السكن الحكومي الجامعي فرصة ممتازة للطلاب لأن من خلاله يستطيعون العيش في جو أمن ومرفه بالخدمات في بيئة تتسم بالهدوء وتصلح للدراسة والاجتهاد لأن جميع الطلاب تكون رغبتهم واحدة مما يساعد على خلق بيئة وجو مناسب عام. يمتاز أيضا السكن الجامعي الحكومي بأسعاره المتوسطة التي تميل إلى مستوي قد يناسب كل فئات الطلاب مقارنة ببقية أنواع السكنات.

التأمين الصحي.

تتمتع طبقة الطلاب في تركيا دوناً عن باقي طبقات المجتمع بميزة التأمين الصحي. حيث يستطيع الطالب الجامعي الحصول على خصومات في جميع شركات التأمين الصحي التي تتعاون مع المؤسسات الصحية التركية في الدولة. تمتاز تركيا بدعم قطاع الصحة والرعاية الطبية في أنحاء الولايات بإنشاء المستشفيات والمراكز الصحية مع إمداد جميع المؤسسات الصحية بأحدث الأجهزة الطبية في خدمة تعتبر ميسرة لكل المواطنين والوافدين سواء. يستطيع الطالب الطالب من خلال النظام الصحي المتبع في جميع الولايات التركية الحصول على علاج دائم طوال السنوات الدراسية التي يقضيها داخل تركيا من خلال دفع مبلغ سنوي زهيد مناسب لكل الطلاب بوجود تخفيضات وخصومات خاصة بالطلاب في أنحاء الدولة.

الأماكن السياحية والترفيهية.

بكونك كطالب في ترقي فأنت تملك فرصة الحصول علي أفضل الخدمات المقدمة من الأماكن السياحية والترفيهية مثل السينما والملاهي الترفيهية والمحالات التجارية بأسعار مخفضة وفي بعض الأحيان رمزية مقارناً تلك التي تدفع من أجل الحصول علي نفس الخدمة ذاتها.

كارت المواصلات.

تعتبر بطاقة الطالب الخاصة تحديداً بالمواصلات كنز حقيقي خصوصاً في ظل ارتفاع الأسعار الذي يحيط بالبلد ضمن أزمة اقتصادية عالمية. يستطيع الطالب من خلال هذه البطاقة أن يستخدم وسائل المواصلات المختلفة التي تتمتع بها تركيا وخصيصاً إسطنبول من باخرة وترام وتليفريك وأخيراً المترو وباقي الوسائل الموجودة، والذي يميز البطاقة الخاصة بالطلاب هي سماح هذه البطاقة لهم بالحصول على تخفيضات في المواصلات تصل إلى أقل من القيمة الحقيقة التي يمكن أن يدفعها الأشخاص الذين هم ليسوا بطلاب.

المكتبات وأماكن الدراسة.

توفر مكتبات الجامعات التركية الكتب الأساسية والتكميلية اللازمة للطلاب في جميع التخصصات الأكاديمية، بالإضافة إلى توفير مجموعة واسعة من الكتب والروايات والمجلات الورقية والإلكترونية. كما توفر المكتبات تسجيلات صوتية ومرئية، وتسهل الوصول إلى المواد الرقمية عبر الإنترنت على مدار 24 ساعة في اليوم، حتى خلال فترة إغلاق المكتبة. وبذلك، تعتبر مكتبات الجامعات في تركيا مرجعاً أساسياً للطلاب في جميع مستويات التعليم الجامعي.

تتوفر في المكتبات العامة مجموعة واسعة من الكتب والمجلات والصحف والأقراص المدمجة وغيرها من المواد الإعلامية والثقافية. كما يتم توفير العديد من الخدمات الأخرى، مثل مساحات الدراسة الهادئة، والفعاليات الثقافية وورش العمل والندوات والمحاضرات. بصفتها مصادر تعليمية وترفيهية مجانية ومتاحة للجميع، تشكل المكتبات العامة جزءًا حيويًا من الحياة الاجتماعية والتعليمية في المجتمعات. ومن خلال توفير المعرفة والموارد الثقافية، تعدّ هذه المكتبات موردًا هامًا لتحقيق النمو الفردي والاجتماعي.

برنامج عمرة الطلاب.

يتغنى الطلاب بمثل هذه المشاريع المقدمة من الدولة التركية، التي تسمح للطلاب من خلال هذا البرنامج مساعدة وتسهيل السفر للملكة السعودية العربية لأداء فريضة العمرة ضمن برنامج يتم التقديم عليه في عموم الدولة خاص بالطلاب تحت بند المساعدة والتحفيز ضمن إطار من الدعم النفسي والمادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *