جامعة قادر هاس

جامعة قادر هاس

Kadir Has Üniversitesi

هل تتطلع لمواصلة تعليمك في تركيا؟! إذا كان الأمر كذلك، فإن جامعة قادر هاس هي أفضل الخيارات لك، فهي إحدى ..

هل تتطلع لمواصلة تعليمك في تركيا؟! إذا كان الأمر كذلك، فإن جامعة قادر هاس هي أفضل الخيارات لك، فهي إحدى أكبر الجامعات وأكثرها شهرة في المنطقة. مع وجود حرم جامعي كبير، وهيئة طلابية متنوعة، ومجموعة من الدرجات العلمية المختلفة، فلا عجب أنها أيضًا خيار شائع للطلاب في جميع أنحاء العالم.

في المقال هذا، سنغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراسة في جامعة قادر هاس. لذا، استمر في القراءة لتعرف كل التفاصيل!

نبذة عن الجامعة:

تأسست جامعة قادر هاس في عام 1997 في المنطقة الأوروبية بمدينة إسطنبول، على يد المهندس ورجل الأعمال الراحل “عبدالقادر هاس”، الذي حصل على عدة جوائز منها جائزة “أحد المحسنين الرائدين في تركيا”.

تُعد جامعةُ قادِر هاس إحدَى أفضل الجامعات التركية، وتحديدًا من أفضل 100 جامعةٍ في تُرْكِيا، كما تلقب بأنَّها ضمن أفضل 3000 جامعةٍ في العالمِ بأسره.

تضم الجامعة الكثير من الكليات العلمية والمدارس المهنية والدراسات العليا، كما تولي إهتمامًا بالجوانب الثقافية حيث حصلت على جائزة نوسترا عام 2003 التي تخص التراث الثقافي.

وتتميز أيضا بكلياتها السبعة وهي كلية الهندسة والعلوم الطبيعية، وكلية الاقتصاد والإدارة والعلوم الاجتماعية، وكلية الحقوق، وكلية الاعلام، وكلية الاتصالات، وكلية الفن والتصميم وكلية العلوم التطبيقية. بالإضافة الى العديد من المدارس المهنية ومدارس الدراسات العليا.وتُعَد تخصصات الهندسة والاتصالات والاقتصاد والإدارة والتصميم من بين أهم التخصصات التي تتميز بها الجامعة منذ تأسيسها قبل 25 عامًا.

الحرم الجامعي:

تمتلك الجامعة حرم جامعي مميز يجمع بين الأصالة والحداثة، حيث يعود تاريخه إلى عصر الإمبراطورية العثمانية عام 1884 وقد تم تجديده مؤخرًا من قبل مؤسسة “قادر هاس” ليصبح حرمًا جامعًيا مجهزًا بأحدث التقنيات.

يقع هذا الحرم في قلب مدينة إسطنبول، على شط القرن الذهبي الشهير في منطقة الفاتح. ويتميز موقع الجامعة بالعراقة والتاريخ والتراث، كما أنه يُحيط بشبكة المواصلات العامة التي تتّصل بجميع مراكز الخدمات والمؤسّسات الحكومية لتُسهل على الطلابِ الأجانبِ تنقُّلَهُم وأمورَ معيشَتِهِم.

يضم الحرم الجامعي حوالي 7 كليات على رأسهم: كلية الهندسة والعلوم الطبيعية وكلية الاقتصاد والإدارة والعلوم الاجتماعية وكلية الإعلام وكلية الفنون والتصميم، هذا بالإضافة إلى تواجد العديد من المدارس المهنية ومدارس الدراسات العليا.

جامعة قادر هاس بالأرقام:

  • احتلت جامعة قادر هاس التركية المرتبة 75 على مستوى الجمهورية التركية.
  •  وبينما جاء ترتيبها العالمي 2742 لسنة 2022.
  • تعتبر من أفضل 80 جامعة في تركيا، ومن أفضل 3000 جامعة في العالم.
  •  يبلغ عدد الطلاب في جامعة قادر هاس ما يزيد عن 7000 طالب، وتخرج من الجامعة ما يزيد عن 15115 خريج حتى الآن.
  • بها أكثر من 35 نادي طلابي منهم: نادي الاقتصاد، نادي الأعمال الهندسية، نادي رواد الأعمال، نادي التصويري، نادي أمن تكنولوجيا المعلومات.
  • حصلت جامعة قادر هاس التركية في عام 2003م على جائزة من قبل الاتحاد الاوروبي في أفضل مبنى تاريخي.
  • تحتوي جامعة قادر هاس على 7 كليات في مجالات مختلفة، يتفرع منهم 23 تخصص جامعي، 26 برنامج ماجستير، 13 برنامج دكتوراة.
  • لديها أكثر من 200 شريك في أكثر من 51 دولة مُختلفة؛ لتمنح طلابها مجاًا أوسع لعرض مشاريعهم وأفكارهم، وأيضًا توفير فرص عمل تلائم قدراتهم التعليمية.

اعتمادات الجامعة ودول الاعتراف:

تُعد جامعة قادر هاس مرخّصة ومعتمدة من مجلس التعليم العالي التركي Yök. كما أنها من بين الجامعات المُعترف بها في دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية على رأس هذه الدول: سوريا وفلسطين وليبيا وجمهورية مصر العربية.

أيضًا فيما يلي أهم الاعترافات التي حصلت عليها جامعة قادر هاس:

  • اعتراف دولي بجامعة قادر هاس كأبرز جامعات دول الاتحاد الأوروبي
  • اعتراف برنامج الاتفاق العالمي للتعليم العالي OECD, EUA
  • اعتراف جامعة Manga Catra, IAUP
  • اعتراف جامعة TASSA, ACUNS, EMUNI
  • الاعتراف من برنامج فارابي الخاص بتركيا والعديد من دول العالم منها كندا وأميركا واستراليا.
  • اعتراف برنامج ايراسموس أحد برامج الاتحاد الأوروبي حيث لها اتفاقيات تبادل مع أكثر من 220 جامعة حول العالم

المميزات التي تدفعك للدراسة في جامعة قادر هاس:

  • تأسست جامعة قادر هاس وبل في مبنى تاريخي وسط العاصمة اسطنبول، وهو ما يجعلها تتمتع بطابع مميز يفتقده العديد من الجامعات التركية. فهي تجمع بين الحداثة والتراث، بين الحاضر والمستقبل، لتشكل لوحة حضارية جذابة قادرة على جذب الأنظار إليها.
  • تتابع جامعة قادر هاس طلابها وخريجيها حتى حصولهم على فرصة عمل تناسب مهاراتهم وقدراتهم وذلك من خلال مركز قادر هاس للتوظيف الذي يقدم الاستشارات الأكاديمية والتدريبات المهنية والندوات ذات المعايير العالمية، بالإضافة إلى مساعدتهم في كتابة السيرة الذاتية وخطاب النوايا من أجل التقدم لفرص عمل مناسبة.
  • يستطيع طلاب جامعة قادر هاس الحصول على شهادتين جامعيتين في وقت واحد، حيثُ أن الجامعة توفر برامج للتخصص المزدوج.
  • قامت الجامعة بتوفير مركز للإرشاد النفسي يستقبل جميع الطلاب لمعرفة مشاكلهم وإيجاد حلول سليمة لمواجهتها دون أية صعوبات.
  • توفر الجامعة إلى طلابها  إلى طلابها خدمة سكن آمن وقريب من الحرم الجامعي، حيثَ يحتوي على كل المرافق الاجتماعية والثقافية التي تُناسب احتياجاتهم؛ لتمنحهم فرصة إقامة مريحة.
  • تحتوي الجامعة على مركز طبي مجهز لاستقبال حالات مختلفة، بالإضافة إلى مركز للاستشارات النفسية.
  • تتميز الجامعة باهتماماتها الرياضية من خلال الفرق الرياضية الجامعية ووجود الصالات الرياضية في الحرم الجامعي.
  • تعتمد المناهج الدراسية الحديثة والمتوافقة مع التطورات التقنية العالمية لرفع كفاءة الطلاب وتهيئتم لسوق العمل في المستقبل.
  •  تقدم المنح الدراسية لجميع طلاب الجامعة والذين يحققون المعدلات التراكمية العالية (وفق خطة معتمدة وشروط).

برامج التبادل الطلابي:

تمتلك جامعة قادر هاس عضوية في برنامج التبادل الطلابي العالمي “ايراسموس” بهدف تقديم فرصة تعليمية دولية للطلاب ومساعدتهم على توسيع نطاق معرفتهم العلمية والاجتماعية في أفضل الجامعات العالمية، وقامت الجامعة بالتعاقد مع أكثر من 103 جامعات في أكثر من 20 دولة أوروبية منها جامعة برلين في ألمانيا وجامعة البندقية في ايطاليا.

بالإضافة إلى اتفاقيات مع 88 جامعة من 37 دولة حول العالم منها جامعة ولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية وجامعة سيمون فريزر في كندا.

متطلبات اللغة للالتحاق بجامعة قادر هاس:

جميع التخصصات يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، باستثناء تخصص المحاسبة والإدارة المالية، فيدرس باللغة التركية فقط.

  • متطلبات اللغة الإنجليزية في جامعة قادر هاس تختلف بين الكليات والبرامج الدراسية المختلفة، ولكن على العموم فإنها تتطلب إجادة اللغة الإنجليزية بشكل جيد. ويجب أن يتم إثبات هذه الكفاءة من قبل الطلاب المتقدمين إلى برامج الليسانس عن طريق الحصول على الشهادة المطلوبة في امتحان اللغة الإنجليزية الدولي المعروف باسم TOEFL والحصول على درجة تتراوح بين 79 – 80 وفقًا لمتطلبات كل كلية. كما يمكن استخدام امتحانات أخرى مثل IELTS، PTE Academic، CAE أو CPE لإثبات مستوى اللغة الإنجليزية.
  • لكن في حالة الدراسة باللغة التركية فعليك اجتياز اختبار اللغة التركية YOS. 

نتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات عن جامعة قادر هاس، وأن يكون لديك الآن فكرة أفضل عن القبول في الجامعة وكيفية الاستفادة القصوى من تجربة الدراسة هناك. لا تتردد في الاتصال بنا للحصول على مزيد من المعلومات والتوجيه عن الدراسة والحياة الجامعية في تركيا. وشكرا لك على قراءتك!

https://www.youtube.com/live/X-lwk6JhfAE?feature=share
https://goo.gl/maps/TVVG1jzxax1hr9UG6

اسطنبول / الجانب الأوروبي

Cibali Mahallesi, Kadir Has Ünv., 34083 Fatih/İstanbul

الموقع الرسمي

جامعاتنا

جامعات اخري

جامعة اسطنبول أوكان

جامعة اسطنبول أوكان

جامعة استينيا

جامعة استينيا

جامعة ألتن باش

جامعة جيليشيم

جامعة جيليشيم

جامعة إسنطبول أيدن

جامعة اسطنبول أيدن

جامعة اسطنبول أطلس

جامعة اسطنبول أطلس

جامعة بيروني

جامعة بيروني

Beykoz üniversitesi

جامعة بيكوز

جامعة اسطنبول أريل 

جامعة اسطنبول أريل 

جامعة الخليج

 جامعة الخليج